الكتاب الحادي والعشرون: دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي للعاملين في جامعة النجاح الوطنية – Prof Jawdat

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

  • Home
  • Business

الكتاب الحادي والعشرون: دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي للعاملين في جامعة النجاح الوطنية

Description

نبذة تفصيلية عن الكتاب:    

صدر هذا الكتاب عن جامعة النجاح عام 2002م عندما كنتُ عميداً لكلية العلوم التربوية ومديراً للمكتبة العامة في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس الفلسطينية . ويقع هذا الكتاب في (330) صفحة من القطع المتوسط ، ومغلف بغلاف ملون وجذاب.

  • وقد كان صدور هذا الكتاب بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لجامعة النجاح الوطنية بمرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيسها ، والذي صادف عام 1997, مما جعل الجميع يرفعون التهنئة الخالصة لمجلس أمنائها ،ورئيسها ، وإدارتها ، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة فيها ، بهذا اليوبيل الفضي ، راجين للجامعة وللملتحقين بها ، التقدم والازدهار في خدمة مجتمعهم الأكاديمي ، والبحث العلمي ، والمجتمع المحلي .
  • ونظراً للانفجار الهائل في المعلومات ، وبلغاتٍ أجنبيةٍ عديدة ، و في مناطق مختلفة من العالم ، فإنه يصعب على الباحثين والدارسين متابعتها . كما أنه وبسبب أهمية الإنتاج العلمي المنشور لجامعة النجاح الوطنية وللعاملين فيها ، والذي يبرز مكانتها العلمية بين الجامعات الأخرى , فقد تمَ توثيق ورصد الإنتاج العلمي والفكري والثقافي المنشور للعاملين كافة في تلك الجامعة , ونشرهِ في هذا الدليل الذي يصدر لأول مرة عن جامعة النجاح الوطنية . وهذا الدليل الورقي يوثق بدقةٍ تامة جميع أنواع الإنتاج العلمي والفكري ، سواء كان عبارة عن رسائل ماجستير علمية جامعية من جانب الطلبة ، أو كتباً منشورة من جانب أعضاء هيئة التدريس ، أو بحوثاً نظرية أو تطبيقية من جانبهم أيضا في مجلات أو دوريات علمية جامعية أو مهنية محكمة ، أو تقديم أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات أو الندوات المحلية والعربية والدولية ، أو على شكل مقالاتٍ أو أبحاثٍ أدبية ، أو سياسية ، أو اجتماعية ، أو تربوية ، أو ثقافية في المجلات أو الدوريات العلمية المحكمة ، أو في الصحف والنشرات أوفي المجلات الفكرية ، والتي تبرز مدى أهمية الدور الذي تقوم به جامعة النجاح الوطنية والعاملين فيها لرفع وتطوير المستوى الأكاديمي و العلمي ، خدمةً للمجتمع المحلي.
  • وكانت جامعة النجاح الوطنية قد افتتحت عام 1977م ، بعددٍ قليلٍ من الكليات والأقسام العلمية , وكانت أولاهما كليتي الآداب والاقتصاد , والآن وفي عام 2002م ، أصبحت تضم الكليات المختلفة وعددها (13) كلية , آخرها كليتي الطب وتكنولوجيا المعلومات , كما ضمت الأقسام العديدة والمراكز العلمية المتنوعة والدوائر الإدارية المتعددة .
  • وتعتبر الأدلة في العادة أدوات أو وسائل مهمة في التعريف لما يُنشر في الموضوع الواحد ، أو في عدة موضوعات ، سواء في بلدٍ معين ، أو في بلدان مختلفة . فمثل هذه الموضوعات هي التي تهم المتخصصين الباحثين في دراساتهم التي تساعدهم في الوصول إلى هدفهم توفيراً لجهدهم ووقتهم . فكانت جامعة النجاح سباقة في هذا المضمار عن باقي جامعات الوطن الفلسطيني , حيث نشرت كشافاً تحليليا تحت عنوان كشاف مجلة النجاح للأبحاث : 1982 – 1992 ( الجزء الأول ) عام 1992 , ودليل الرسائل الجامعية الموجودة في مكتباتها عام 1995 , ودليل ملخصات رسائل الماجستير عام 1999 , وكشاف مجلة النجاح للأبحاث خلال الفترة من 1993 – 2000 ( الجزء الثاني ) عام 2001 , والان تنشر دليل رسائل الماجستير في كليات وأقسام الجامعة حتى عام 2002 ,و دليل الإنتاج العلمي والفكري والثقافي للعاملين فيها حتى شهر أيار(مايو) من عام 2002م .
  • وقد تم جمع معلومات هذا الدليل بواسطة استبانة صممت لهذا الغرض ، ووزعت على العاملين في الجامعة صممها أ.د. جودت احمد سعادة ، عميد كلية العلوم التربوية ومدير المكتبة العامة فيها , كما استخدمت طريقة جمع المعلومات مباشرة أو بواسطة إرسالها بالبريد الالكتروني , واستغرق هذا العمل أكثر من ستة شهور , حاولنا قدر المستطاع ان نستوفي كل المعلومات المتعلقة بالمنشورات تسهيلا للوصول إليها من جانب الباحثين والدارسين .
  • وقد اعتمدت عملية فهرسة المنشورات والمؤلفات هذه ، على قواعد الانجلو الأمريكية في الطبعة الثانية ، مع بعض التعديلات الطفيفة لإيضاحها للباحثين وبما يتناسب مع هذه المنشورات , فقد تمَ ذكر المعلومات الببليوغرافية الوصفية ( الضبط الببليوغرافي ) بما يتلاءم مع كل نوع من هذه المؤلفات .
  • لذا اعتمدت البيانات الآتية فيما يتعلق بالكتب المؤلفة أو المترجمة أو المحررة أو المراجعة :
  • اسم المؤلف . تاريخ النشر – عنوان الكتاب – الطبعة – مكان النشر : اسم الناشر. عدد الصفحات أو المجلدات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
  • أما الرسائل الجامعية فذكرت البيانات الببليوغرافية الآتية :
  • اسم صاحب الرسالة . سنة المناقشة – عنوان الرسالة – اسم الجامعة التي منحتها : مكانها , عدد الصفحات ( نوع الرسالة : رسالة الماجستير أو رسالة دكتوراه ) .
  • أما فيما يتعلق بالمؤتمرات والندوات العلمية فاعتمد الآتي :
  • اسم صاحب الورقة العلمية . عنوان الورقة – اسم المؤتمر ومكانه , العدد , التاريخ باليوم والشهر والسنة , عدد الصفحات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
  • أما البحوث المنشورة في المجلات فاعتمد الآتي :
  • اسم صاحب البحث . عنوان البحث – عنوان المجلة ومكانها , السنة , المجلد , العدد , التاريخ . أرقام الصفحات . ( مؤلف أو مؤلفون مشاركون ) .
  • أما المقالات المنشورة في الصحف فذكر الآتي :
  • اسم كاتب المقال . عنوان المقال – اسم الجريدة ومكانها , العدد , التاريخ باليوم والشهر والسنة , الصفحة .
  • أما اللوحات الفنية التشكيلية فتم بشأنها اعتماد الآتي :
  • اسم الرسام . عنوان اللوحة, الألوان , سنة الرسم . الحجم .
  • وبالنسبة للحن الموسيقي فاعتمد الآتي :
  • اسم الملحن . عنوان اللحن , اسم الفرقة , سنة اللحن , المدة الزمنية .
  • أما عن المدخل الرئيسي لهذا الدليل فقد تم ترتيبه تحت أسماء كليات الجامعة وأقسامها , حيث اعتمد الترتيب الهجائي لكل كلية من كلياتها , ومن ثم ترتيبا هجائيا لكل قسم من أقسامها . وفي كل قسم رتب تحته الاسم الأول لأسماء أعضاء الهيئة التدريسية ترتيبا هجائيا مع ذكر الرتبة أو الدرجة الأكاديمية , كما أعطي كل اسم رقما متسلسلا تسهيلا للرجوع إلى مؤلفاته . ثم رتبت عناوين المؤلفات لكل اسم عضو هيئة تدريسية في هذا القسم ترتيبا هجائيا بغض النظر عن كونها مقالة أو كتابا أو بحثا أو رسالة جامعية , حيث أن المعلومات الببليوغرافية فيها تبين نوع المنشور أو المؤلفات , ولكن ميزت المجلة والصحيفة بوضع خط تحتها وذكرت مكانها , وقد بدء بترتيب هذه المؤلفات باللغة التي نشر فيها بدءا باللغة العربية ثم باللغات الأجنبية .
  • وقد ضم الدليل كشافين رئيسيين هما :

أولا : كشاف الكليات وأقسامها ( المدخل الرئيسي). 

ثانيا : كشاف أسماء المؤلفين العاملين في الجامعة مع ذكر رقمه. 

  • وقد اعتمدت المختصرات التالية باللغتين العربية والانجليزية :

ص عدد الصفحات ed. Edition 

ص ص من صفحة إلى صفحة No. Number 

ط الطبعة P. Number of Pages 

ع العدد PP. From Page to Page 

مج المجلد Volume Vol. 

والله ولي التوفيق

من يرغب بشراء الكتاب، عليه الاتصال بجامعة النجاح الوطنية في نابلس/فلسطين، على الهاتف رقم: 0097092345115، أو على الرابط الآتي:

info@najah.edu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *